استشاراتتوجيهاتنصائح

🏚️الحجر المنزلي فرصتنا للتجديد. مقال

🏷️ همسات تربوية

1_ تجديد الإيمان:
نجدد إيماننا بالعلم النافع والعمل الصالح، بالقربات الرابحة والدعوات الجامعة والأذكار المضاعفة الأجور، بألوان التضرع إليه وأساليب الاستعاذة به ومأثورات استغفاره والإنابة إليه..
2_ تجديد العلاقة بالقرآن:
نجدد علاقتنا بالقرآن، حبا لكتاب الله تعالى وتعظيما لشأنه، حفظا لما تيسر منه وتلاوة لآياته، استماعا إليه وتدبرا لمعانيه، امتثالا لأوامره واجتنابا لنواهيه واعتبارا بقصصه واتعاظا بمواعظه.
3_تجديد المعلومات الشرعية:
نجدد علاقة الأسرة بالعلوم الشرعية، مدارسة لأحكام فرض العين حتى نضمن صحة عباداتنا بأدائها بأركانها وشروطها، وتثقيفا متبادلا في شرع الله تعالى – عموما – بأحكامه ومقاصده.
4_تجديد العلاقة بالدعوة إلى الله تعالى والسعي لرفعة دينه:
نجدد العلاقة بفقه الدعوة إلى الله تعالى، نستذكر أساليب الدعوة ونتذاكر طرق السعي لرفعة دين الله تعالى، فكرا وسطيا عريقا ومنهجا إيجابيا يقوم على حماية الأوطان ونفع المواطنين في الدين والدنيا.
5_ تجديد العلاقة الزوجية:
نجدد العلاقة الزوجية داخل أسرنا، ننفض الغبار عن عواطف الزوجين بعضهما تجاه البعض، نقتنص اللحظات المناسبة للتعبير عن حب كل طرف لنصفه الآخر، نعيش لحظات أيام الصفاء على أنقاض ما قد يكون من نسج أيام الجفاء.
6_ التجديد في علاقتنا مع الأطفال:
أجل!
نجدد العلاقة بالأطفال، حنانا وعاطفة وتقديم أسوة صالحة في التأدب بآداب الشرع وسير أرباب الحلوم والنهى. نتدارك كل نقص معرفي أو أدبي أو أخلاقي، بأنجع الوسائل وأعذب الأساليب.
7_ التجديد في علاقة الأطفال بعضهم ببعض:
نوفر البيئة المناسبة لانسجام الأطفال وتعاونهم وتعزيز أخوتهم وتقوية أواصر تراحمهم وتكاملهم.
8_ التجديد في التعاطي مع ميزانية البيت:
نقتنص السانحة وننتهز الفرصة في عزلتنا عن المجتمع، لنضع اللبنات الضامنة لجودة تسيير اقتصاد البيت، توسعة على العيال وإسهاما في الخير وتوفيرا لما أمكن ولو قل.

 الدكتور: محمدن / غلام

*🔮شبكة الطفولة🔮*

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى