الطفل والدينتوجيهاتركن الوكلاءكتب ودراساتنصائح

بيوتنا محاربنا .مقال

🗒️برنامج الأسرة فى شهر رمضان 🗒️

*الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ورضي الله عن الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين
*شهر رمضان شهر عظيم أنزل الله فيه القرآن ، وفرض فيه الصيام ، تُفْتَح فيه أبواب الجنة ،وتُغلق أبواب النار وتُصفَّد الشياطين . وهو فرصةٌ عظيمةٌ للترقي نحو الأحسن وتغيير السلوك إلى الأفضل واكتساب عادات حميدة والتخلي عن عادات سيئة ، ولذلك لا بد من استغلال أوقات هذا الشهر الثمينة والالتزام بتطبيق برنامج تربوي جيد يستفيد منه كل أفراد الأسرة .
إن الحكمة من الصيام هي تحصيل (التقوى ) كما قال الله عز وجل (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ” من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه . ” ولذلك فلا بد أن نتحلى في هذا الشهر العظيم بالأخلاق التي تتناسب معه ونتخلى عن الأخلاق التي تناقضه ومن الأمور المهمة في هذا الشهر( وليُقَسْ ما لم يُقَلْ) :

1️⃣. تلاوة القرآن فرمضان شهر القرآن فينبغي وضع برنامج لختم القرآن في هذا الشهر عدة مرات حسب الإمكان وحفظ ما تيسر منه حسب الإمكان .
*2️⃣. المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها من قِبَل كل أفراد الأسرة حتى الأطفال ” مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم فى المضاجع ” . رواه أبو داود وصححه ابن الملقن .*
3️⃣. تعويد الصغار على الصوم: ففي الصحيحين عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت : أرسل النبي صلى الله عليه و سلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار : ” من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصم ” . قالت فكنا نصومُه بعد ونصوِّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار

4️⃣. المحافظة على أدء الصلوات في الجماعة وخصوصا صلاة الفجر وانتظار الشروق واستغلال ذلك الوقت للذكر والدعاء والتلاوة في المسجد أو في البيت .*
5️⃣. المحافظة على صلاة التراويح ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
6️⃣. الصدقة وإفطار الصائم والإنفاق اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان وقد قال الله عز وجل (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) وفي الصحيحين عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا. ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا “. و في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : ” أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك ولا توعي فيوعي الله عليك . “*
7️⃣. صلة الرحم في هذا الشهر العظيم فهي من الفرائض التي أمر الله بها وحث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورغب في وصلها وحذر من قطعها ففي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من أحب أن يبسط له فى رزقه وينسأ له فى أثره فليصل رحمه “. وفي الصحيحين عن جبير بن مطعم رضي الله عنه : أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ” لا يدخل الجنة قاطع . ”
8️⃣. المحافظة على أذكار الصباح والمساء وحفظ ما تيسر من الأدعية النبوية فرمضان شهر الذكر والدعاء وقد جاء قول الله عز وجل (وإذا سألك عبادي عني فإنِّي قريب أجيبُ دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) في أثناء الحديث عن الصيام .

9️⃣. التخلق بالأخلاق الفاضلة في هذا الشهر العظيم والابتعاد عن الأخلاق السيئة والحرص على هذا الدعاء : ” واهدنى لأحسن الأخلاق لا يهدى لأحسنها إلا أنت واصرف عنى سيئها لا يصرف عنى سيئها إلا أنت . “رواه مسلم .
🔟. البعد عن الإسراف وإضاعة الأوقات في إعداد الموائد قال الله عز وجل (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )*
1️⃣1️⃣. المحافظة على آداب الصيام من سنة تعجيل الفطر والفطر بالتمر والسحور وتأخير السحور و الاستغفار و الدعاء في وقت السحر .
2️⃣1️⃣. على المرأة أن تستحضر النية وهي تقوم على إعداد الفطور والسحور روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فى السفر فمنا الصائم ومنا المفطر – قال – فنزلنا منزلا فى يوم حار أكثرنا ظلا صاحب الكساء ومنا من يتَّقى الشمس بيده – قال – فسقط الصوام وقام المفطرون فضربوا الأبنية وسقوا الركاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ذهب المفطرون اليوم بالأجر “.
13. الحذر كل الحذر من إضاعة أوقات رمضان الثمينة في السهر ليلا والنوم نهارا ومتابعة ما لا يفيد في وسائل الإعلام .

د: محمد الأمين بن الشيخ بن مزيد

🔮 شبكة الطفولة 🔮

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى